December 2018
S M T W T F S
« Nov    
 1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031  

     تعرف المسيحية الكتاب المقدس بإنه الإعلان المقدس الذي استقبله أناس الله الذين كتبوه وسجلوه كوحي مقدس يقدم للبشرية تاريخ تعاملات الله مع البشر؛ والذي يقدم فيه الله نفسه كفاعل ومتفاعل مع الإنسان المخلوق علي صورته ومثاله وارتضي لذاته، أي الإنسان، أن يحيد بإرادته عن هدف الله فيه وفي هذا المسير الطويل بين الخالق والمخلوق يظهر الخالق بطرق متنوعة وأشباه شتي حتي يأتي الخالق نفسه ليمشي مع الناس وحينها أكتمل الإعلان في شخص ابن الله.

هكذا رؤية النص المقدس الحامل للوحي الإلهي تتطلب من صاحبها  أن يعرف شخوص مسجيلّي كلماته وناسخي كتبها وتاريخ أشخاصها وثقافتهم وبيئتهم؛ مما يجعل الكلام عن الكتاب المقدس هو كلام تتداخل فيه علوم شتي. فدراسة النص تحتاج لعلوم الآداب واللغويات (الفيلولوجي واللينجوستكي) ولدراسة التاريخ الخاص بعناصر قصة الوحي نحتاج لتكاتف علماء الأثار والجغرافية والاجناس ولدراسة البيئة الخاصة بكل نص نحتاج لمجهودات علماء الاجتماع وغيرهم.

                                وسنحاول الكلام عن هذا النقاط في أثناء المحاضرة 


4 Responses to ما هدف الكتاب المقدس وكيف أتعامل معه؟

  • godislove:

    الهدف من الكتاب المقدس بيورينا العلاقة بين اللة والانسان -الخالق وانا- لكن في تفاصيل كتير مش فاهم الهدف منها زي الاسماء الكتير الصعبة واشياء كثيرة عثرة الفهم المطلوب افهمها ولا اعديها واقول مش مهم لاي مدي اهتم بالكتاب المقدس يعني يكفي مجرد اني اقراه فقط ولا ازاي انمو فية واعمل اية علشان انمو هذاكر زي المدرسةولا اية؟

  • Peter:

    عمل الوحي مع كاتب السفر يعتمد على قامة الكاتب الروحية، إذا فهناك مستويات مختلفة في درجة العمق والسمو بين الأسفار الكتاببة. فمثلاً هناك فرق كبير بين درجة السمو والوحي بين إنجيل يوحنا وبين أي سفر تاريخي في العهد القديم. وسؤالي ينطلق من نفس الفكرة: هل من الممكن إعتبار كتابات أحد الآباء القديسين على درجة أعلى وأسمى من بعض الأسفار الكتابية لكونها كتبت أيضاً في شركة الروح القدس؟ … والسلام والنعمة.

    • مركز دراسات الاباء:

      رد السؤال الان من قبل د.نصحي ملخص الاجابة : عمل الوحي لا يتوقف علي المستوي الروحي للكاتب، نحن نفرق بين الوحي الالهي في كتابة الاسفار الذي هو اعلان الله ولا يتوقف علي خبرة الكاتب الروحية بينما الاباء القديسين لهم خبرة روحية وليست ابدا وحيا الهيا مهما كانت.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *